نحن قوم لا تكسرنا الدماء

نحن قوم لا تكسرنا الدماء

الطفل حيدر

نحن قوم لا تكسرنا الدماء
موقع إنباء الإخباري ـ
ماجدة ريّا:
ها هو ذا، طفلنا صاحب الجراح، يملأ دنيانا أملاً وفلاحاً.
لعل جرحه مختلف وموجع أكثر من غيره.
أن يصبح يتيم الأب والأم، حتى ولو أصبح المجتمع كلّه أهله، فهو قد فقد أعزّ شخصين في الحياة، لكنهما تحولا في حياته إلى نور يرعاه، فالشهداء أحياء لا يموتون، نرى هذا النور وقد تجلّى على وجهه البريء، يضيء دروبنا نحن حيث نمشي، فيشدّنا إليه، فنحزن على أنفسنا أمام هذا العطاء، ونحاول أن نغرّد معه تغريدة الحياة.
يتوافدون إليه، ليتباركوا به، يتسابقون في نشر حنانهم، وهو يلهو بألعابه، لعلّه لا يدري ماذا جرى، وما الذي يمكن أن يجري، لكنّه سيكتشف يوماً أنه حمل في داخله بذورا قوية، وجذوراً شامخة طاولت السماء، فكانت الشجرة الطيبة التي تؤتي أكلها في كل حين.
هكذا هم أبناء الشهداء، شهداء علينا كيف نمضي، وكيف نسير.. بعد أن أناروا لنا الدرب بدمائهم الزكيّة، وعطّروها بعطرهم الشجي.
هي القافلة تسير، والركب من نور، وكلما ازداد عدد الشهداء، ازدادت المسيرة نوراً وارتقاء، وانجلت الرؤيا، لترسم لنا معالم تاريخ واضح.
ليس نضالاً عادياً، وليست أنواراً عادية، فهناك الشهداء الذين يسقطون في سوح الجهاد وهم يقارعون العدو في معقله، وهناك الشهداء الأبرياء الذين يبطش بهم العدو غيلة وغدرا، فيكونون فداء عن الأمة والدين، أيضاً تتلألأ أنوارهم كمشكاة دريّة في هذا الوجود.
كل هذه الدماء ترسم لنا بأنوارها معالم الطريق، فلا نضلّ ولا نخيب، لأن بركاتهم تجول حولنا، في كل بيت وشارع وحي… إنهم العظماء رعاة المسيرة.
من عظمة الجرح نتسامى وننمو، وتكبر شجرة العزة فينا لتظلّلنا.
أرادوها مجزرة، وأردناها حياة، والحياة أقوى من الموت، من وجع الأطفال ودمعات الثكالى ارتسمت معالم الكبرياء، ونادت فينا أن نبقى أقوياء، فنحن قوم لا تكسرنا الدماء، بل ترتقي بنا وتعلمنا كيف نبقى أقوياء.

عدد الزوار:1726
شارك في النقاش

تابع @majidaraya

Instagram has returned empty data. Please authorize your Instagram account in the plugin settings .

ماجدة ريا

ماجدة ريا


كاتبة من لبنان تكتب القصة القصيرة والمقالات الأدبية والتربوية والسياسية.
من مواليد بلدة تمنين التحتا في سهل البقاع الأوسط عام 1968 . نلت إجازة في الحقوق عام 1993 من الجامعة اللبنانية، كلية الحقوق والعلوم السياسية ـ الفرع الرابع
حاصلة على شهادات من دورات في التربية والتعليم وفقاً للمناهج الحديثة.
عملت في حقل التدريس أحد عشر عاماً.
كتبت العديد من المقالات والقصص القصيرة في جريدة العهد ـ الإنتقاد منذ عام 1996، وكذلك بعض القصص المنشورة في مجلة صدى الجراح ومجلات أخرى في لبنان.
وقد اختيرت العديد من القصص التي كتبتها لنشرها في موسوعة الأدب المقاوم في لبنان.
وكذلك لي مقالات نشرت في مجلة المسار التي تصدر عن جامعة السلطان قابوس في سلطنة عمان.
أحضر لإصدار مجموعة قصصية تضم عدداً من القصص التي تحكي عن الوطن والأرض.
لي مدوّنتان على الإنترنت إضافة إلى العديد من النشاطات الثقافية والأدبية، ومشاركات واسعة في المنتديات الثقافية على شبكة الإنترنت.